Featured Video

الثلاثاء، 2 أغسطس 2011

اطعمة صحية وسهلة للام خاصة المشغولة



الام بالتاكيد لديها الكثير من المشاغل كل يوم وقد تحتارين حتى تختارى الأطعمة المناسبة والصحية لطفلك، وفى المقابل فإنك قد تهملين نفسك وتهملين الاهتمام بصحتك وغذائك. وكقاعدة عامة يجب عليك أن تأكلى كل ساعتين أو كل أربع ساعات ، ويمكنك أن تختارى أكلة بسيطة لا تتعدى المائة وخمسين سعرا حراريا كأكلة خفيفة بين الوجبات.

وإليك مجموعة من الأغذية والأطعمة الخفيفة المليئة بالفيتامينات والمعادن التي ستمكنك من الاعتناء بطفلك وجميع أمور المنزل وبالحصول على تغذية سليمة لك ولطفلك:

- إن الزبادى منخفض الدسم أو خالى الدسم ملئ بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات وهو سيساعدك على تنظيم عملية الهضم فى المعدة. وهناك العديد من النكهات المختلفة التي يأتى بها الزبادى والتي ستمكنك من اختيار النكهة التي تعجبك ويعجبك مذاقها، وبذلك فإنك ستحصلين على جرعتك اليومية من منتجات الألبان.





- يمكنك أن تصنعى مزيجا مميزا من الفواكه المجففة المغذية والمكسرات الصحية والجرانولا. وهناك بعض المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق والتى تحتوى على دهون جيدة ستجعلك تشعرين بالشبع، بل إنها حتى ستساعدك على خفض مستوى الكوليسترول عندك. ولكى تصنعى مزيجا لذيذا ومميزا، فيمكنك أن تختارى الجرانولا وإضافة بعض الفواكه المجففة مثل الموز والتفاح والأناناس مع إمكانية إضافة المارشميللو ورقائق الشيكولاتة.

- تستطيعين تحضير الفيشار داخل الميكروويف فى أقل من ثلاث دقائق وبذلك فإنك ستحصلين على وجبة خفيفة قليلة الدسم وقليلة الصوديوم لتستمتعى بها فى المنزل أو فى العمل.

- اعلمى أن حبوب الإفطار تمتلئ ببعض العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات والمعادن. حاولى أن تختارى حبوب الإفطار الصحية التى تحتوى على نسبة عالية من الألياف ونسبة سكريات منخفضة تأتى مكونة أيضا من حبوب القمح الكاملة

- لا يوجد غذاء أفضل من الخضروات والفواكه الصحية. يمكنك أن تختارى مجموعة من الخضروات مثل الخيار والطماطم والجزر. أما بالنسبة للفواكه، فيمكنك أن تختاريها من العنب والفراولة والشمام والبلو بيرى. وعليك أن تبحثى أيضا عن الفواكه التي ستمنحك أليافا وفيتامينات تحافظ لك على نشاطك وطاقتك طوال اليوم.

- اعلمى أن كلا من ثمرتي التفاح والكمثرى متوسطة الحجم يحتويان على 100 سعر حرارى أما البرتقالة متوسطة الحجم فتحتوى على 65 سعرا حراريا.

- لا تبتعدى عن تناول الشيكولاتة إذا شعرت بالجوع، ومن الأفضل أن تختاري الشيكولاتة الداكنة المليئة بمضادات الأكسدة والتى ستساعدك على ضمان ضغط دم منخفض ومقاومة الأمراض

أهمية التغذية السليمة للأم

إن غياب النظام الغذائى المتوازن والسليم، يمكن أن يجعلك تشعرين بالجوع وتبحثين عن شئ تأكلينه ( يمكن لهذا الشئ أن يكون طعاما غير صحى) فى أوقات غريبة من اليوم، وهو الأمر الذي سيترتب عليه اكتسابك لوزن زائد.

يجب عليك ألا تحرمى نفسك أبدا من الطعام طوال اليوم، لأن ذلك سيكون خطأ كبيرا وسيجعلك تبدئين في الشعور بأنك تريدين تناول أطعمة عالية السعرات وذات قيمة غذائية منخفضة تحتوى على نسبة عالية من السكريات والدهون.

وعليك أن تعلمى أن أى نظام غذائى صحى يجب أن يحتوى على الألياف والمياه بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي يمكنك الحصول عليها من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. أما البروتينات الصحية، فيمكنك أن تجديها فى مصادر حيوانية ومصادر نباتية. وإذا كنت تريدين الحفاظ على نسبة الكوليسترول فى دمك والحفاظ على صحة قلبك، فمن الأفضل لك أن تبتعدي عن استهلاك اللحوم الحمراء. وإذا أردت أن تحصلي على البروتين من مصادر صحية، فيمكنك أن تختاري الدجاج والأسماك واللحوم اللينة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More