Featured Video

الخميس، 8 سبتمبر 2011

تحضير الأطعمة الصلبة للطفل


في الفترة الممتدة من الشهر الرابع إلى الشهر السادس من عمره، يبدو طفلك غير راضٍ تماماً عن تناول الحليب فقط وتلفت انتباهه عادات الطعام لدى البالغين. يُعد هذا الأمر إشارة جيدة تدل على أن الطفل أصبح جاهزاً لبدء تناول الأطعمة الصلبة.



عندما يصبح طفلك جاهزاً، عليك البدء بتحضير أولى وجباته من الأطعمة الصلبة باستخدام المكونات الطازجة، بحيث لا يطرأ أي تغيير على كمية المواد المغذية التي يحصل عليها في طعامه.



ولكي تتأكدي من هذا الأمر ولكي تكوني على علم دقيق بكل ما يتناوله طفلك من طعام، يجب عليك شراء المواد الغذائية وتحضيرها بنفسك. كما أن نوعية المواد الغذائية التي تقومين بشرائها وطريقة تحضيرها وتخزينها هي من العناصر التي ستؤثر أيضاً في محتواها الغذائي. من الهام شراء المكونات الطازجة وتخزينها وفق الإرشادات، وتحضيرها على سطح نظيف.





تركيبة جهاز الطهو بالبخار:
يُعد الطهو بالبخار من أفضل طرق الطهو التي تساعد على المحافظة على النكهات. ويساعد الطهو بالبخار باستخدام تركيبة جهاز الطهو بالبخار والخلاط من Philips AVENT على المحافظة على المواد المغذية الأساسية. يرجع سبب ذلك إلى المحافظة على العصائر التي تخرج من الطعام أثناء مرحلة الطهو بالبخار، بحيث تمتزج من جديد مع الطعام خلال مرحلة الخلط. وبهذه الطريقة، سيتم الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من المواد المغذية في الطعام لتوفير نظام غذائي صحي.

أهم الإرشادات المتعلقة بتحضير الأطعمة الصلبة للطفل:
في ما يلي أهم الإرشادات المتعلقة بتحضير الأطعمة الصلبة للطفل والتي زوّدتنا بها أخصائية الرعاية الصحية.


-1تخزين المواد الغذائية بطريقة آمنة والالتزام بتاريخ انتهاء صلاحيتها.

2 - تحضير الطعام في مطبخ نظيف باستخدام أدوات وأوعية نظيفة لتأمين المستوى الأمثل من الصحة والسلامة.

3غسل اليدين قبل تحضير الطعام وغسل يدي الطفل قبل إعطائه الطعام.

4غسل كل أنواع الخضار والفاكهة بعناية قبل استخدامها. يحتاج البعض منها إلى تقشير.

5عدم إضافة الملح إلى طعام الطفل. ولتمكين الطفل من الاستمتاع بنكهة ألذ، يمكن استخدام الأعشاب أو التوابل الخفيفة كما تقومين عادةً عند تحضير الطعام لعائلتك.

6عدم إضافة السكر، إلا عند الضرورة. يمكن إضافة كمية صغيرة جداً من السكر إلى حلوى تارت الفاكهة لجعلها لذيذة المذاق.

 7يجب طهو طعام الطفل بشكل كامل حتى يصبح شديد السخونة، ويجب تبريده قبل تقديمه .

8لا تستخدمي الميكروويف لتسخين الطعام بسبب عدم توازن حرارته مما قد يؤدي إلى إحراق فم الطفل وفمك. بعد التسخين بالميكروويف، تأكدي من مزج الطعام بشكل كامل وتبريده قبل تقديمه. استخدمي سخان الرضّاعة وأطعمة الطفل الرقمي من Philips AVENT لتسخين طعام الطفل بطريقة متوازنة وآمنة.

9لا تعيدي أبداً تسخين طعام الطفل أكثر من مرة واحدة.

10يمكن تسخين معظم أنواع الطعام المطهو الطازج في البراد لغاية 14 ساعة. 

11 يمكنك توفير الكثير من الوقت عند تحضير كميات من الطعام وتجميدها في حاويات مكعبات الثلج أو حاويات الطعام مثل أكواب Philips AVENT VIA. تتميّز أكواب VIA بكونها صحية وقابلة للتكديس، كما يمكنك أن تكتبي عليها بسهولة اسم طبق الطعام وتاريخ تحضيره. راجعي إرشادات حجرة التجميد لمعرفة الفترة التي يمكنك خلالها تخزين طعام الطفل فيها بأمان. تتراوح هذه الفترة عادةً من شهر إلى ثلاثة أشهر.

12يجب عدم إعادة تجميد الطعام بعد إزالة الثلج عنه.

13هناك بعض أنواع الطعام غير الملائمة للطفل دون السنة الأولى من العمر، على سبيل المثال، الأمحار النيئة والكبد والأجبان غير المبسترة والعسل. يمكن تقديم البيض للطفل بعد طهيه بطريقة جيدة. يمكنك دائماً مراجعة الطبيب إذا كان لديك أي استفسار.

بواسطة:philips.com



0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More